کد مطلب:103616 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:134

خطبه 181-توحید الهی











[صفحه 89]

و فیها حمد الله، و بیان صفاته، و الارشاد و النصح، (روی عن نوف البكالی) منسوب الی (بكال) قبیله من قبائل العرب (قال خطبنا هذا الخطبه امیرالمومنین علیه السلام بالكوفه و هو قائم علی حجاره، نصبها له جعده بن هبیره المخزومی) و هو ابن اخت الامام علیه السلام، و امه ام هانی اخت الامام، بنت ابی طالب، و كانه وضع تلك الحجاره كمصعد یصعد علیها الامام لیرتفع علی الناس عند الخطبه، شبه المنبر (و علیه مدرعه) ای قمیص ضیق الاكمام (من صوف) و هذا اقرب الی الزهد لخشونه الصوف، بخلاف القطن و نحوه (و حمائل سیفه) و هو الخیط الذی یشد به السیف لیحمل فیتوشح به من (لیف) النخل (و فی رجلیه نعلان من لیف) الظاهر كون كل النعل من لیف لا ان شراكها منه (و كان جبینه) من كثره السجود (ثفنه بعیر) و هو المحل الذی یمس الارض، عند بروك الابل، فانه یغلظ و یخشن من مباشره الارض، و الدلوك بها (فقال علیه السلام): (الحمد لله الذی الیه مصائر الخلق) جمع مصیر، بمعنی الصیروره، ای ان الخلق ینتهون الی ثوابه و عقابه، و دار كرامته و محل سخطه (و عواقب الامر) فان عاقبه امر كل انسان الیه سبحانه. (نحمده علی عظیم احسانه) ای احسانه العظیم الینا بالخلق و الرزق و

غیرهما (و نیر برهانه) ای دلیله الواضح الذی نصبه دلیلا علی وجوده و سائر صفاته (و نوامی فضله و امتنانه) نوامی جمع نام، بمعنی: الزائد، ای فضله بالزائد علی قدر الاستحقاق، او فضله الذی ینمو و یزید (حمدا یكون لحقه) سبحانه (قضاء) ای اداء البعض ما یستحق (و لشكره اداء) ای یكون مودیا لشكره الواجب علی الناس (و الی ثوابه مقربا) فان الحمد یقرب الانسان الی ثواب الله تعالی (و لحسن مزیده موجبا) ای موجبا لمزید نعمه، و اضافه حسن الیه، من باب اضافه الصفه الی الموصوف. (و نستعین به استعانه راج لفضله) لا استعانه آیس، فان الانسان قد یطلب العون من احد و هو آیس من اجابته، و قد یستعین و هو راج للاجابه (مومل لنفعه) سبحانه، بان ینفعنا (واثق بدفعه) المكاره عنا (معترف له) تعالی (بالطول) ای الانعام و الفضل (مذعن له) ای خاضع لله سبحانه (بالعمل و القول) نحمده لسانا، و نعمل له بجوارحنا و اعضائنا (و نومن به) سبحانه (ایمان من رجاه موقنا) فان یقین الانسان فی رجائه، دلیل علی قوه ایمانه (و اناب الیه) ای رجع الیه تعالی بالتوبه (مومنا) بوجوده و سائر صفاته (و خنع) ای خضع (له مذعنا) فضله لا مثل الانسان للجبابره، فانه یخضع لهم كارها (و اخلص له) لی جعل

اعماله و عقیدته له سبحانه بلا مشاركه احد معه (موحدا) فی مقابل الاشراك (و عظمه ممجدا) ای اعترف بعظمته فی تمجید و ثناء علیه (و لا ذبه) ای التجا الیه عن الاهوال و النوائب (راغبا) فضله (مجتهدا) یقال اجتهد اذا اتعب نفسه. (لم یولد سبحانه) بان یكون له اب او ام (فیكو فی العز مشاركا) لان الابوین شریكان مع الولد فی العز، بل اعز لانهما عله وجوده (و لم یلد) سبحانه ولدا (فیكون موروثا) لان الولد یرث ابویه (هالكا) اذ كل شی ء یلد یكون ممكنا و كل ممكن هالك، فانه كماله تغیر بالولاده، كذلك له تغیربالحیاه و الموت. (و لم یتقدمه وقت و لا زمان) بان یكون لا زمان و لا یكون الله سبحانه- كما هو شان الممكنات (و لم یتعاوره) ای یتداوله و یتبادل علیه (زیاده و لا نقصان) بان یزید مره و ینقص اخری (بل ظهر) سبحانه (للعقول بما ارانا من علامات التدبیر) ای من الادله الموجوده فی المخلوقات الداله علی التدبیر المتقن) اذ وضع كل شی ء موضعه، كالبناء الفخم الذی یدل علی مهاره بانیه (و القضاء المبرم) ای المحكم، فان حكمه سبحانه بالخلق و الرزق و الحیاه و الموت و غیرها مبرم لا ینقض. (فمن شواهد خلقه) علی وجوده تعالی و سائر صفاته (خلق السماوات) ای الاجرام و مج

اریها (موطدات) ای مثبتات فی مداراتها علی ثقلها (بلا عمد) جمع عماد، فانها لا عمد لها، كما للبناء المرتفع من عمد تحفظه من السقوط (قائمات) فی محالها (بلا سند) یستند و یتكی ء علیها (دعاهن) سبحانه، و ذلك كنایه عن جعل نظام لهن (فاجبن) دعوته تعالی (طائعات مذعنات) كما قال سبحانه: فقال لها و للارض ائتیا طوعا او كرها، قالتا اتینا طائعین) (غیر متلكئات) التلكو التوقف فی الامر (و لا مبطئات) من ابطاء بمعنی: عام الاستعجال فی المر، نعم انها اطاعت فورا. (و لو لا اقرارهن له) تعالی (بالربوبیه) او انه آلههن (و اذعانهن بالطواعیه) ای الاطاعه بالرغبه (لما جعلهن موضعا لعرشه) العرش: محل تشریف له فی السماء، كما ان الكعبه موضع تشریف له سبحانه فی الارض (و لا تشریف له فی السماء، كما ان الكعبه موضع تشریف له سبحانه فی الارض (و لا مسكنا لملائكته) المقربین، الذین هم اطهار، فیلزم ان یكون محلهم طاهرا (و لا مصعدا) ای محل الصعود (للكلم الطیب و العمل الصالح) فان الاعمال الصالحه، و الكلمات الطیبه، من العباد، تصعد نحو السماء، و ذلك لیس لانها مكان الله سبحانه، فانه لا مكان له، و انما لاجل انه تعالی جعل السماء محلا شریفا، و ماوی للاشیاء الحسنه، و هذا

اشاره الی قوله سبحانه: (الیه یصعد الكلم الطیب، و العمل الصالح یرفعه) (من خلقه) ای الكلم و العمل، الصادره من الخلق. (جعل) سبحانه (نجومها) ای كواكب السماوات (اعلاما) ای ادله (یستدل بها الحیران) ای الشخص المتحیر (فی مختلف فجاج) جمع فج بمعنی الطریق (الاقطار) جمع قطر، بمعنی القطعه من الارض، ای مختلف الصحاری. (لم یمنع ضوء نورها) ای نور الكواكب (ادلهمام سجف اللیل المظلم) الادلهمام: شده الظلمه، و سجف: الستر (و لا استطاعت جلابیب سواد الحنادس) جلابیب جمع جلباب، و هو ثوب واسع یلبس فوق الملابس، و المراد هنا ظلمه اللیل الشامله لكل شی ء، و حنادس جمع حندس، بمعنی اللیل المظلم (ان ترد) حتی لا یصل الی الارض (ما شاع) و انتشر (فی السماوات من تلالو نور القمر) بل نور القمر، كنور النجوم، یصلان الی الارض فی ظلمه اللیل، فیهدی بهما الناس فی الصحاری و القفار. (فسبحان من لا یخف علیه سواد غسق داج) الغسق الظلمه، و داج بمعنی المظلم (و لا) سواد (لیل ساج) الساجی بمعنی الساكن، و وصف اللیل به، لانه یسكن فیه كل ذی روح، فهو وصف باعتبار ما فیه، من باب علاقه الحال و المحل (فی بقاع الارضین المتطاطئات) ای المنخفضات، فانه سبحانه یری كل ما فی منخفضات

الارض، و لو تحت اللیل المظلم (و لا فی یفاع) بمعنی التل و المكان المرتفع (السفع) جمع سفعاء، و هو السواد یضرب الی الحمره، والمراد بها الجبال، فان الجبال هكذا تظهرمن بعد (المتجاوزات) ای المجاوره بعضها لبعض. (و) سحان من لا یخفی علیه (ما یتجلجل به الرعد) الجلجله صوت الرعد (فی افق السماء) ای اطرافها (و ما تلاشت عنه بروق الغمام) فان البرق یتلاشی ء و یضمحل، و الظاهر ان المراد مصدر البرق، الذی یظهر منه البرق، ثم یتلاشی من القوه الكهربائیه الموجوده فی السحاب (و ما تسقط من ورقه تزیلها) ای تزیل تلك الورقه (عن مسقطها) ای محل سقوطها، و هو محل اتصال الورقه بالشجره (عواصف الانواء) جمع نوء، و هو احد منازل القمر اذا كان القمر فیه او نحو ذلك تهب الریاح، و لذا اضیفت الیه، بمناسبه ان الاضافه یكفی فیها ادنی مناسبه (و انهطال السماء) ای امطار السماء، بالمطر، و المعنی لا یخفی عله انهطال السماء. (و یعلم) سبحانه (مسقط القطره) ای محل سقوط كل قطهره من اقطار المطر (و مقرها) ای محل استقرار القطره، اذا یمكن ان یكون المسقط غیر المقر (و مسحب الذره) ای المحل الذی تمشی فیه النمله (و مجرها) ای المحل الذی یجره نفسه الیه (و ما یكفی البعوضه) البق

(من قوتها) و رزقها (و) یعلم تعالی (ما تحمل الانثی فی بطنها) من ذكر او انثی.

[صفحه 94]

(الحمد لله الكائن قبل ان یكون كرسی او عرش) اذ لا یحتاج سبحانه الی شی ء منهما، و هذا من باب تشبیه المعقول بالمحسوس، فان الملك یجلس علی الكرسی، فی عرشه، قد خلق سبحانه محلا یسمی العرش، لتوجه الملائكه الیه، كما یتوجه البشر الی الكعبه، فی الارض (او سماء او ارض او جان او انس) و الجن قسم من المخلوق مخفی عن الابصار (لا یدرك) سبحانه (بوهم) ای بفكر و تعقل اذ كنهه مستحیل الادراك (و لا یقدر) ای لا یعرف حدوده (بفهم) الانسان. (و لا یشغله سائل) بان یغفل عن سائر الاشیاء، كما هو شان البشر (و لا ینقصه نائل) ای العطاء، فانه سبحانه یعطی و لا ینقص ما عنده، اذ لا یفوته شی ء، و انما كلشی ء فی ملكه، اعطی ام لم یعط (و لا یبصر) اما علی المجهول او علی المعلوم (بعین) فعل الاول معناه انه سبحانه لا یری، و علی الثانی معناه انه تعلی لا عین له- كعین الانسان- و انما یبصر الاشیاء بذاته (و لا یحد باین) ای بالمكان، فانه لا مكان له، حتی یكون مشمولا لذلك المكان (و لا یوصف بالازواج) ای بالامثال، لانه لا مثل له، فلا شریك له (و لا یخلق) الاشیاء (بعلاج) بان یمتنع علیه الشی ء فینفذ امره بالعلاج (و لا یدرك بالحواس) الخمس، فلا یبصر، و لا یشم

، و لا یذاق، و لا یملس، و لا یسمع حسن منه، لاستحاله كل ذلك فی حقه. (و لا یقاس بالناس) كما یقاس الناس بعضهم ببعض (الذی كلم موسی) علیه السلام (تكلیما) و كلامه انما هو بخلق الصوت الذی یسمعه الطرف المقابل (و اراه من آیاته) ای ادلته (عظیما) كالعصا و الید البیضاء، و الضفادع، و القمل و الدم، و غیرها، كلم. (بلا جوارح) ای بغیر اعضاء للتكلم (و لا ادوات) كالفم و الاسنان و اللسان (و لا نطق) كنطق الانسان (و لا لهوات) جمع لهات، و هی اللحمه المشرفه علی الحلق فی اقصی الفم (بل ان كنت صادقا، ایها المتكلف لوصف ربك) ای ان كنت صادقا انك تتمكن ان تصفه سبحانه حق وصفه، و معنی المتكلف الذی یوقع نفسه فی الكلفه و المشقه. (فصف جبرائیل و میكائیل) الذین هما مخلوقان لله سبحانه، فاذا لم نتمكن من وصفهما فعدم امكانك لوصفه سبحانه، اظهر (و جنود الملائكه المقربین) الیه سبحانه، اقرب شرف و طاعه، لا قرب مكان- اذ لا مكان له تعالی- (فی حجرات القدس) ای النزاهه و الطهاره، و المراد بالحجرات اماكنهم (موجحنین) ای مقشعرین، خوفا و وجلا منه تعالی، من ارجحن، بمعنی مال یمینا و شمالا (متولهه) ای متحیره (عقولهم ان یحدوا احسن الخالقین) فان عقولهم تتحیر فی وصفه س

بحانه، و لا تجد لذلك سبیلا. (فانما یدرك) كنه الشی ء (بالصفات ذوو الهیئات) ای الاشكال (و الادوات) ای الالات (و من ینقضی) ای یهلك (اذا بلغ امد حده بالفناء) ای اذا وصل الی منتهی العمر المقدر له، و بالفناء متعلق ب (ینقضی) (فلا اله الا هو اضاء بنوره كل ظلام) من ظلمات العدم بان اوجد المعدومات و ظلمات الجهل، و ظلمات اللیل و ما اشبه (و اظلم بظلمته) ای بالنسبه الی نوره (كل نور) فان كل نور فی قبال نوره مظلم.

[صفحه 97]

(اوصیكم) یا (عباد الله بتقوی الله) ای الخوف منه و العمل بما امر (الذی البسكم الریاش) ای اللباس الفاخر، الانسانی، او الاعم من ذلك و من سائر الالبسه الحسنه، و الظواهر الجمیله (و اسبغ) ای اكثر (علیكم المعاش) بما هی لكم ما تعیشون فیه. (و لو ان احدا یجد الی البقا سلما) شبه البقاء شی ء رفیع، لا یتناوله احد، حتی اذا نصب السلم- و هو المعراج- (او الی دفع الموت سبیلا) ای وسیله یتمكن بها من دفع الموت (لكان ذلك) العارف بطریق البقاء الابدی (سلیمان بن داوود علیه السلام الذی سخر له ملك الجن و الانس) فكان الجن یطیعه كالانس (مع النبوه) فقد كان علیه السلام نبیا لله سبحانه (و عظیم الزلفه) ای القرب من الله سبحانه، لان النبوه مقام عظیم، و بكلمه جامعه، قد جمع له السعاتان الدینیه و الدنیویه. (فلما استوفی طعمته) ای ماكله المقدر له، اذ الله سبحانه قدر لكل انسان قدرا خاصا من الرزق (و استكمل مدته) بان اكمل مده بقائه فی الدنیا المقدره له (رمته قسی الغنا) جمع قوس (بنبال الموت) جمع نبل، و هو السهم، قسی الفناء المقدرات التی تفنی الانسان، و نبال الموت اسبابه، من هموم و مرض، و ما اشبه. (و اصبحت الدیار منه خالیه) اذ انتقل الی قبر

ه (و المساكن معطله) اذ لم یسكن بعد فی مسكن (و ورثها) ای تلك الدیار و المساكن (قوم آخرون) من ورثته و المستولین للسلطه بعده. (و ان لكم فی القرون السالفه) جمع قرن، و هو مائه سنه، او مده عمر جیل من البشر، یقال لها قرن لاقتران اعمار بعضهم مع بعض و السالفه بمعنی السابقه (لعبره) تكفی لان تعتبروا بفناء الدنیا، و عدم بقاء سلطتها و زینتها (این العمالقه) جمع عملاق، و هو: الرجل القوی الكثیر العمل، و قد كانوا ملوكا یملكون الیمن و الحجاز، و قد عاثوا فی الارض فسادا حتی ان الملك منهم امر بان العروس لیله عرسها لا تذهب الی زوجها الا و قد زارها الملك و افتضها ثم تذهب الی زوجها، ثم هجم الناس علیه و قتلوه و اراحوا الناس من شره فی قصه طویله مذكوره فی التواریخ (و ابناء العمالقه)؟ استفهام علی نحو التنبیه، بمعنی ان دولتهم قد ابیدت و ملكهم قد ذهب، و هم قد ماتوا فلا اثر لهم. (این الفراعنه) جمع فرعون (و ابناء الفراعنه)؟ و هم ملوك مصر، منهم فرعون موسی الذین كان یدعی الربوبیه، و یقتل الناس، و یبقر بطون الحبال. (این اصحاب مدائن الرس) كانوا یعبدون الشجر، فاتاهم نبی ینهاهم عن ذلك لكنهم عتوا و قتلوا النبی اشنع قتله، فاهلكهم الله سبحانه بعذاب

شنیع (الذین قتلوا النبیین و اطفاوا سنن المرسلین) فان سنن المرسلین مصابیح تنیر دروب الحیاه، لیری الانسان المنهاج المسعد له فی دنیاه و آخرته، و اطفائها اخمادها، و ترك العمل حتی تنسی، كما فی زماننا الذی اطفی ء الكفار و المنافقون- عملائهم- منهاج القرآن، و اتوا مكانه بمناهج الیهود و النصاری (و احیوا سنن الجبارین) الذین مسلكهم جبر الناس علی الباطل، و ظلم العباد بانواع الظلم. (و این الذین ساروا) الی اعدائهم (بالجیوش) الكثیره؟ معتزین بها (و هزموا الالوف) من جیش الاعداء، لقوتهم و شده بطشهم. (و عسكروا العساكر) ای جمعوها لحفظهم و حفظ رعایاهم (و مدنوا المدائن) ای صنعوها و بنوها؟ فقد مات كلهم، و فنوا، و بعد ذلك ینبغی للعاقل ان لا یغتر بالدنیا، و لا یعمل فیها ما یوجب عقابه و نكاله الابدی.

[صفحه 99]

فی ذكر المتقین و اصحاب العقل (قد لبس للحكمه) هی وضع الاشیاء مواضعها (جنتها) و هی ما یحفظ الانسان من الهذر و اللغو و العصیان، كما تحفظ الجنه صاحبها من الضرب و الطعن (و اخذها) ای الحكمه (بجمیع ادبها) ای كل آدابها، فلم یترك من الحكمه فی الاكل و اللبس و التكلم، و التعلم، و ما اشبه، شیئا (من الاقبال علیها) ای علی الحكمه (و المعرفه بها) فانه یعرف الحكمه و انها ما هی (و التفرغ لها) لا یشغل نفسه بضدها. (و هی) ای الحكمه (عند نفسه ضالته التی یطلبها) تشبیه لبیان شده طلبه لها، كما یطلب الانسان بكل جد ما ضل من اثاثه و نقوده (و حاجته التی یسال عنها) لیجدها و یعرفها، كما یسئل الانسان عن حوائجه المادیه (فهو) مع الاسلام یدور، و منه لا ینفك (مغترب) ای یذهب الی الغربه (اذا اغترب الاسلام) بان تركه اهله، فكانه سافر عنهم، فانه ایضا یترك الناس و یكون مع الاسلام غریبا عندهم (و ضرب) الاسلام (بعسیب ذنبه) ای اصل ذنبه (و الصق) الاسلام (الارض) ای بالارض (بجرانه) مقدم عنق البعیر، و هذان كنایتان عن ضعف الاسلام، فان البعیر اذا ضعف نام و الصق عنقه، و آخر ذنبه علی الارض، لا یقدر علی القیام، فمثل هذا الشخص، و قیل المراد به الامام

الحجه المهدی علیه السلام. (بقیه من بقایا حجته) ای حجج الله علی الناس (خلیفه من خلائف) جمع خلیفه (انبیائه) فهو یمثل الانبیاء فی التزامهم بالدین.

[صفحه 100]

ثم قال علیه السلام: (ایها الناس انی قد بثثت) ای نشرت و اظهرت (لكم المواعظ التی وعظ الانبیاء بها) ای بتلك المواعظ (اممهم) من الامر بالتقوی، و الزهد فی الدنیا، و الخوف من النار، و الشوق الی الجنه. (و ادیت الیكم) ای اوصلت الیكم (ما ادت الاوصیاء) للانبیاء (الی من بعدهم) من الناس، الذین لم یدركوا الانبیاء. (و اذبتكم بسوطی فلم تستقیموا) بان تتركوا كافه المعاصی، و تنتهجوا نهج الاسلام سویا (و حدوتكم) ای سقتكم، و الحداء رفع الصوت للابل لیسیر سیرا مطمئنا (بالزواجر) جمع زاجره، و هی النصیحه التی تزجر الانسان عن المعصیه (فلم تستوثقوا) یقال استوثقت الابل، بمعنی اجتمعت، و المراد انهم بقوا متفرقین لا تجتمع آرائهم علی الحق. (لله انتم) كلمه تقال للذم، و للمدح، بمعنی ان لله یقدر علی تقویمكم، او ان امركم لله سبحانه لا لغیره- كما تقدم-. (اتتوقعون اماما غیری یطابكم الطریق) ای یسیر بكم فی الطریق السوی (و یرشدكم السبیل) الراشد؟ ثم اخذ فی نصحهم، و بیان ضجره من الدنیا بعد ان ذهب اصحابه الی الاخره.

[صفحه 101]

(الا انه قد ادبر من الدنیا ما كان مقبلا) فان الانسان فی حاله طفولته، یكون عمره مقبلا، اذا یاتی نموه، فاذ شاخ، كان عمره مدبرا، و هكذا (و اقبل منها) ای من الدنیا (ما كان مدبرا) من الشرور و الاثام التی ادبرت بمقدم الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و لعل ادبار المقبل- ایضا- یراد به الخیر، الذی اقبل بمقدم الرسول صلی الله علیه و آله و سلم (و ازمع) ای اظهر عزما (الترحال) ای الرحیل الی الاخره (عباد الله الاخیار) فانهم حیث علموا فناء الدنیا یقصدون المسیر منها، و قصدهم كنایه عن تهیئه زاد الاخره. (و باعوا قلیلا من الدنیا لا یبقی بكثیر من الاخره لا یفنی) فان الانسان اذا صرف عمره و ماله فی الخیر، كان بائعا لهما بالجنه التی لا تفنی، قال سبحانه: (ان الله اشتری من المومنین انفسهم، و اموالهم، بان لهم الجنه) ثم بین علیه السلام ان الذین استشهدوا فی سبیل الله لم یتضرروا بشی ء، بل العكس ربحوا الخلاص من الدنیا الكدره. (ما ضر اخواننا) (ما) استفهامیه (الذین سفكت دماوهم- و هم بصفین-) موقعه الحرب مع معاویه (ان لا یكونوا الیوم احیاء)؟ ای ای شی ء ضرهم فی عدم حیاتهم (یسیغون الغصص) اساغه بمعنی بلعه، و الغصص جمع غصه، و هی ما

یوخذ فی الحلق، فلا ینزل الی الجوف (و یشربون الرنق) ای الماء الكدر كنایه عن المتاعب و الالام التی كان الامام یواجهها من جراء المنافقین. (قد- و الله- لقوا الله) كنایه عن موتهم (فوفاهم اجورهم) ای اعطاهم اجورهم كامله (و احلهم) ای اسكنهم (دار الامن) ای الجنه (بعد خوفهم) فی الدنیا من الاعداء. (این اخوانی الذین ركبوا الذین ركبوا الطریق) ای استقاموا فیه، لم ینحرفوا الی هنا و هناك (و مضوا علی الحق)؟ لا یبتغون عنه بدلا (این عمار) بن یاسر، من اصحاب الرسول علیهم السلام الاولین، و قد قال فیه صلی الله علیه و آله و سلم ملی ء ایمانا من قرنه الی قدمه؟ (و این ابن التیهان)؟ هو ابوالهیثم مالك من اكابر الصحابه؟ (و این ذوالشهادتین)؟ خزیمه بن ثابت الانصاری، الذی جعل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم شهادته منفردا قائمه مقام شهاده رجلین، (و این نظراوهم) ای امثال هولاء الذین قتلوا بصفین (من اخوانهم الذین تعاقدوا علی المنیه) ای علی الموت، فان بعضهم عاهد الاخر، علی ان یقتلوا فی سبیل الله (و ابرد برووسهم الی الفجره) ای قطعت روسهم، و ارسلت بواسطه البرید، الی اصحاب الفجور، و هم معاویه و جاشیته. فقد قطع اصحاب معاویه بصفین روس جماعه من اصحا

ب الامام، عند الحرب، و ارسلوا بها الی معاویه. (قال: ثم ضرب) الامام علیه السلام (بیده الشریفه علی لحیه الكریمه فاطال البكاء، ثم قال علیه السلام:) (اوه) كلمه ترجع (علی اخوانی الذین تلوا القرآن فاحكموه) قرائه و علما و عملا (و تدبروا الفرض) بان فكروا قیما هو مفروض علیهم من احكام الله سبحانه (فاقاموه) بان و اظبوا علیه ادائا، و امرا للناس باتیانه (احیوا السنه) الوارده عن الرسول (و اماتوا البدعه) التی جائبها الخلفاء، كصلاه التراویج، و اسقاط (حی علی خیر العمل) من الاذان، و ما اشبه ذلك (دعوا للجهاد فاجابوا) بان جاهدوا فی سبیل الله (و وثقوا بالقائد) یعنی نفسه الشریفه (فاتبعوه) فیما یامر و ینهی. (ثم نادی) الامام علیه السلام (باعلی صوته) الزمو (الجهاد الجهاد) یا (عباد الله، الا و انی معسكر فی یومی هذا) لفتح الشام، و خلاص المسلمین من معاویه و زمرته الطاغیه (فمن اراد الرواح الی الله) ای الی الاخره، دار ثواب الله سبحانه (فلیخرج) معی (قال نوف) البكال، راوی الخطبه (و عقد للحسین علیه السلام فی عشره آلاف) بان جعل له جیشا مكونا من عشره آلاف شخص، و الامام الحسین قائده (و لقیس بن سعد رحمه الله فی عشره آلاف، و لابی ایوب الانصاری)

الذی نزل علیه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم حین قدم المدینه (فی عشره آلاف، و لغیرهم علی اعداد آخر و هو) علیه السلام (یرید الرجعه الی صفین) ای قتال معاویه (فما دارت الجمعه) ای ما مضی اسبوع (حتی ضربه الملعون این ملجم لعنه الله، فتراجعت العساكر فكنا كاغنام فقدت راعیها تختطفها الذئاب من كل مكان).


صفحه 89، 94، 97، 99، 100، 101.